الثلاثاء، 25 يناير 2011

ظاهرة اقتحام الوحدات السكنية




مازالت ظاهرة وضع اليد علي أملاك الغير وتملكها  تواصل توحشها واعتداءاتها علي أراضي الدولة وأملاكها،  وكذلك الغير من عقارات ومبان وشقق .. وأصبحت هذه الظاهرة تجارة للكثيرين،  وتشكلت لها عصابات تتلاعب بالقانون،  وتستولي علي ما هو ليس من حقها .. وبالرغم من أن الأملاك العامة والخاصة المملوكة للدولة والمخصصة للمصلحة العامة لا يجوز تملكها قانونا عن طريق وضع اليد لمدة طويلة أو قصيرة .. إلا أن بعض الأفراد استخدموا هذه الطريقة لسلب أراضي وعقارات الدولة وكسب ملكيتها . كما إن آخرين احترفوا السطو علي أملاك الغير وغصب حقوقهم فيها بحيازتها وامتلاكها . ويري رجال القضاء وأساتذة القانون أن التشريعات كافية لردع هؤلاء سواء بالطريق المدني أو الجنائي أو الإداري . وأننا لا نحتاج إلي تشريعات جديدة أو تعديل للنصوص الموجودة . فقط نحن نحتاج إلي تفعيلها وأن يخلص كل مسئول في أداء واجبه،  وأن يتم تنفيذ القرارات والأحكام بحسم حتى نزيل وضع اليد ونوقف سرقة ممتلكات الدولة والأفراد،وهناك جهات حكومية كثيرة،  مثل أمانة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية، وهيئة الاوقاف تعاني من هذه الظاهرة الخطيرة .. وأيضا هناك الكثير من الأسر والأفراد الذين ضاعت أملاكهم في وضح النهار،  دون أن يتمكنوا من رد ما اغتصب منهم.
أن العيب في التطبيق وسلبية المواجهة   وليس في التشريعات .

السبت، 22 يناير 2011

شركة أبوظبي للاستثمار تطلق صندوقا استثماريا في ليبيا


أعلنت شركة أبو ظبي للاستثمار عن قيامها بإطلاق صندوق للاستثمار في ليبيا حيث قامت بتوظيف رأس مالها الخاص في هذا الصندوق الذي سوف يستثمر في السوق المالي الليبي البالغة قيمته حوالي 2.2 مليار دولار بالإضافة إلى المشاركة في الإصدارات الأولية واتخاذ حصص قبيل الإصدارات الأولية في بعض الشركات.
وقال ناظم فواز القدسي الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي للاستثمار في تصريح له ان الجماهيرية الليبية قامت باتخاذ خطوات إيجابية نحو فتح اقتصادها حيث بدأت تجني ثمار هذا الانفتاح على شكل معدلات نمو اقتصادي مرتفعة .. مشيرا إلي انه سوف يساهم هذا الصندوق الاستثماري في العديد من الشركات الليبية الواعدة لمساعدتها على النمو لسنوات قادمة.
جدير بالذكر أن الاقتصاد الليبي يعد الإنتاج النفطي ضمن أهم مقوماته ويمتلك فرصا لزيادة الإنتاج إذ تحتل ليبيا المرتبة الرابعة لمنتجي النفط في القارة الأفريقية بمعدل 1.79 مليون برميل يوميا والمرتبة الأولى من حيث الاحتياطيات النفطية المثبتة كما أن هناك نموا متسارعا في العديد من القطاعات الجديدة مثل الصناعة والحديد والصلب والبتر وكيماويات.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو إجمالي الناتج المحلي في ليبيا بنسبة تقارب 7.7% سنويا على مدى السنوات الأربع القادمة حيث من المحتمل أن يكون هناك تأثيرا قويا للإنفاق الحكومي على الاقتصاد الليبي بأكمله .. كما سجل السوق المالي الليبي نموا بواقع 25 شركة متداولة منذ إطلاقه عام 2007 والتحضيرات جارية لما يزيد على 10 إصدارات أولية في المستقبل القريب.
وقامت شركة أبوظبي للاستثمار والتي تعود ملكيتها لحكومة أبوظبي بإطلاق عدة صناديق استثمارية للاستثمار في الأسواق الحدودية إذ سجل كل من صندوق الاستثمار في أسواق أفريقيا الناشئة وصندوق الاستثمارات الخليجية أبرز الصناديق التابعة للشركه عوائد طيبة بلغت نسبتها 20% خلال العام الماضي حيث جاء الصندوقان في مقدمة لائحة المجموعات التي تنتمي إليها كما حقق صندوق العراق للاستثمار عوائد جيدة منذ إطلاقه في شهر أكتوبر الماضي لغاية نهاية عام 2010 بلغت نسبتها أكثر من 10%.
من جانبه أعرب محمد صالح الهاشمي رئيس قسم إدارة الأصول في شركة أبو ظبي للاستثمار وفقا لما ورد في وكالة أنباء الإمارات "وام" عن تفاؤله حيال أداء الأسواق الحدودية بشكل عام على الرغم من بطء وتيرة تعافيها مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى خلال العاميين الماضيين لاسيما وأن معدلات نمو الأسواق الحدودية كانت من أعلى المعدلات على مستوى العالم.
وقد سجل مؤشر " إم أس سي آي " للأسواق الحدودية ارتفاعًا نسبته 25% منذ أواسط عام 2010 على أنه ما زال منخفضاً بنسبة 35% مقارنة في مطلع عام 2008.
كما انخفض مؤشر " إم أس سي آي " العالمي بنسبة 9% مقارنة مع شهر يناير 2008 وبالمقابل استعاد مؤشر " إم أس سي آي " للأسواق الناشئة عافيته بالكامل.
ويهدف صندوق ليبيا للاستثمار التابع لـ شركة أبوظبي للاستثمار إلى الاستفادة من تحرير الاقتصاد الليبي ودمجه في الأسواق العالمية.
يشار الى ان السوق الليبية تتمتع كالعديد من نظيراتها في الأسواق الحدودية بقطاع مصرفي متين وفرص نمو واعدة للمستثمرين إذ تمنح المصارف الليبية والتي تتداول أسهمها بقيمة تبلغ ستة أضعاف قيمة أرباحها عوائد ممتازة على أصولها تبلغ بنسبتها 20% ومن المتوقع أن تشهد عمليات الإقراض نموا في حجمها خلال السنوات المقبلة في ظل التنويع الاقتصادي الذي تشهده الدولة.

الخميس، 20 يناير 2011

الأولوية في منح القروض للباحثين عن عمل والخريجين

تم تكليف أمين لجنة إدارة مصلحة العمل بالتنسيق مع المصارف المتخصصة لإعطاء الأولوية في منح القروض للباحثين عن عمل والخريجين والراغبين في التحول من الوظيفة العامة إلى العمل الفردي والتشاركي وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لتنفيذ قرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية في دور انعقادها العام العادي للعام المنقضي بشأن العمل على زيادة القروض الإنتاجية، وتسهيل إجراءات الراغبين في التحول إلى الإنتاج.
وكلفت المصارف المتخصصة وهي مصرف الادخار والاستثمار العقاري والمصرف الزراعي والمصرف الريفي ومصرف التنمية بمزيد التوسع في منح القروض الفردية والتشاركية العقارية، وإقامة المشروعات الصغرى والمتوسطة الإنتاجية والخدمية بجميع مجالاتها .
ونوقشت الآليات واتخاذ الترتيبات اللازمة لدقه وسرعة منح القروض،وتسهيل إجراءات الائتمان،واستيفاء الأقساط بطريقة ميسرة من عوائد الأنشطة بما يحقق إعادة تدوير عوائد الإقراض.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده أمين اللجنة الشعبية العامة البغدادي المحمودي صباح أمس الاثنين بإدارات المصارف التخصصية.

الجمعة، 14 يناير 2011

تعميم أمانة مؤتمر الشعب العام يدين اقتحام المشاريع الإسكانية


تعميم أمانة مؤتمر الشعب العام يدين اقتحام المشاريع الإسكانية
أصدرت أمانة مؤتمر الشعب العام، تعميماً إلى أمناء المؤتمرات الشعبية الأساسية على خلفية اقتحام مواطنين لبعض الوحدات السكنية في طور الإنشاء، ليلة أمس الخميس وصباح اليوم الجمعة، في عدد من المدن والمناطق الليبية.
وأدانت الأمانة في تعميمها الصادر اليوم الجمعة 14\1  التصرفات الغوغائية التي تجانب مفهوم سلطة الشعب، مطالبة المقتحمين بإخلاء الوحدات السكنية، وعرض الأمر على المؤتمرات الشعبية، على أن تتم معالجة أي خلل في توزيع المساكن من قبل القيادات الشعبية بالشعبيات.
وشهدت المشاريع السكنية الجاري تنفيذها في عدد من المدن الليبية ليلة أمس الخميس اقتحام واسع من قبل المواطنين، رافقتها عمليات سلب ونهب كبيرين، في حين علمت أويا أن قوات الأمن بدأت مساء اليوم الجمعة في إخلاء عدد من الوحدات داخل مدينة طرابلس.

مواطنون يقتحمون المشاريع السكنية بدرنة


مواطنون يقتحمون المشاريع السكنية بدرنة
اقتحم المئات من المواطنين منذ مساء الأمس الخميس، موقع شركة (وان) الكورية في مدخل درنة الغربي (حي أبو مسافر)، الذي تشيد به عمارات سكنية جديدة تقدر بـ 2000 وحدة سكنية لا تزال قيد الإنشاء، والوحدات السكنية الخاصة بالشركة العامة لتحلية مياه البحر والمقدر عددها 84 وحدة سكنية والوحدات السكنية داخل مستشفى الوحدة المركزي درنة  وجاء هذا الزحف - بحسب قولهم - بعد حديث قائد الثورة صباح البارحة في إحدى جلسات المؤتمر الشعبي بسبها، والذي وجه فيها إلى تسليم مساكن جديدة لأكثر من 2400 أسرة في سبها تقطن مساكن قديمة وأكواخ الصفيح.
مع العلم بأن الآلية التي تم بها توزيع هذه المساكن ولأول مره كانت حسب اللوائح والقوانين .  
ومن جهة أخرى استنكر بعض من خصصت لهم هذه الوحدات السكنية هذا الوضع المؤسف، رافضين الكيفية التي تم بها الاستيلاء على هذه الشقق، بعد أن خصصت لهم وفق الإجراءات القانونية المعتمدة، وأن الوضع أصبح أكثر سوءاً بعد أن اختلطت الأوراق، واقتحام بعض الوافدين من مدن قريبة لهذه الشقق، إضافة إلى استغلال بعض المقتحمين للوضع والمتاجرة بالشقق بأسعار زهيدة.
وقد وصلت إلى المكان بعض الدوريات الأمنية، وانسحابها دون التدخل للحد من هذه الأزمة، أو التعامل مع الوضع بأي شكل من أشكال القوة.
يذكر أن موجة الاقتحام للوحدات السكنية التي بدأت منذ مساء الأمس الخميس متزامنة في عدة مدن ليبية أخرى، كطرابلس وبنغازي والبيضاء.

الثلاثاء، 4 يناير 2011

ما هي الحقيقة؟ وما هو الواقع؟


ما هي الحقيقة؟ وما هو الواقع؟
حواسنا تقول أن الشمس تدور كل يوم حول الأرض، ولكن هذا الواقع الساذج لم يستطع الوقوف على قدميه أمام البحث، وثبت أن الأرض هي التي تدور حول الشمس، وبالمثل يبدو لنا القمر كل ليلة وكأنه أكبر كواكب السماء، ومع ذلك فهو في الحقيقة أصغرها
وحواسنا تدرك المادة على أنها شيء جامد متماسك، لكن الحقيقة أن المادة مفرغة مخلخلة، وأشد المواد صلابة كالحديد مخلخل في داخله ومؤلف من ملايين الذرات المنثورة في فراغ أثيري، وبين كل ذرة وأخرى مسافة كبيرة خلاء، والذرة نفسها مؤلفة من هباء مخلخل، نواة تدور حولها كهارب في فلك أثيري خلو من أي شي، ولكن العين لا ترى هذه المسام الواسعة، ولا ترى الذرات على حقيقتها وهي متباعدة عن بعضها البعض، وإنما ترى كتلة مصمتة من الحديد
الأعجب من هذا إنه ثبت أن ذرات المادة يمكن تحطيمها وسحقها وطحنها وكبسها في حيز صغير جداً، وهذا هو ما يحدث في باطن النجوم الملتهبة، فالذرات في باطن النجوم تتحطم وتنسحق من فرط الحرارة ثم يتم كبسها تحت ضغط هائل إلى حيز صغير جداً بدرجة أن المتر المكعب يحتوي على عدة ملايين من أطنان المادة المضغوطة.
وإذا أمكن كبس الكرة الأرضية وسحقها بهذه الطريقة فإنه يصبح بالإمكان إن توضع كلها في كيس متوسط الحجم، فالدلالة الواقعية للحجم أصبحت هي الأخرى دلالة كاذبة.
والإحساس بالوزن هو الآخر إحساس كاذب، لأنه في الحقيقة ليس إحساساً بوزن الشيء، وإنما هو إحساس بجذب الأرض لهذا الشيء بدليل أن الأوزان كلها تصبح خفيفة جداً على سطح القمر، لأن جاذبية القمر ضعيفة، وتصبح ثقيلة جداً على سطح الشمس، لأن جاذبية الشمس هائلة.
والنور الذي يبدو لنا أنه شيء لطيف روحاني بلا وزن، هو في حقيقته ذو وزن، وقد ثبت بالقياس أن الشمس تفقد من وزنها أربعة ملايين طن في الثانية تتحول كلها إلى أشعة ضوئية، ومعنى هذا أن وزن النور الذي ينصب من الشمس كل ثانية يماثل ما ينصب من الماء من شلالات نياجرا بـ700 مرة.
ومنظر النجوم الذي يطالعنا في المساء، فيخيل إلينا أننا نشاهد فيه واقع النجوم كما هي لحظة الرؤية، هو في الحقيقة منظرها منذ ألوف السنين، لأن شعاع النور الذي نراها به قد أستغرق في رحلته في الفضاء ليصل إلى عيوننا ألوف السنين الضوئية، إنها مثل صورة بالبريد ضاعت في الطريق ومضى على تاريخها أعوام طويلة، إننا نشاهد كل ليلة في السماء منظراً قديما جداً تأخر وصوله، أما منظر النجوم كما تبدو اليوم فلن يراه إلا أحفاد أحفادنا، لأن الشعاع الذي أنطلق منها مازال أمامه ألوف السنين يقضيها مترنحاً في الفضاء حتى يصل إلى الأرض.
إن المحسوسات كما تأتينا في الواقع المادي كمرجع نهائي خطأ، لأن هناك آلف نوع من الواقع

[د. مصطفى محمود، ولد في 27 ديسمبر 1921 وتوفي في 31 أكتوبر 2009.]


.

السبت، 1 يناير 2011

اكتشاف نهر عظيم شرق الجماهرية الليبية قرب الحدود المصرية السودانية

نهر عظيم شرق ليبيا، مساحته لا تقل عن ربع مساحة جمهورية مصر العربية، له دلتا تشبه المروحة في الجزء الغربي من صحراء مصر الغربية، هذا ما كشفت عنه المجموعة البحثية للدكتور فاروق الباز مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، بما قد يساهم في إحداث طفرة زراعية واقتصادية لمصر تبدأ من حدود مصر مع ليبيا.
يأتي هذا ضمن اكتشافات عديدة باستخدام تقنيات الفضاء والاستشعار عن بعد للبحث عن موارد مائية جديدة في مصر والعالم العربي باستخدام تقنيات الفضاء. الدكتورة إيمان غنيم الباحثة بمركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، وعضو المجموعة البحثية أعلنت عن هذا الاكتشاف أثناء تواجدها في مصر، في ختام ورشة عمل مصغرة بالجامعة الأمريكية عن تنمية القدرات في تطبيقات علوم الفضاء الذي تنظمه الشبكة المصرية لفيزياء الفضاء بالتعاون مع الباز وجامعة القاهرة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي              .  
الأبحاث التي استمرت من 2009 إلى 2010 وفقا لغنيم انطلقت من محاولة الإجابة على علامة استفهام كبيرة حول منطقة خضراء وسط الصحراء في شرق ليبيا، لم يكن لها تفسير علمي واضح، وباستخدام الصور الرادارية – أحد التقنيات الاستشعار عن بعد- تم الكشف عن ما تعجز العين العادية عن رصده حول نهر عظيم، لو تم ضخ استثمارات حكومية في هذه المنطقة من الممكن أن نجد مياه جوفية وبترول" 
             
فقد تباينت النظريات العلمية في وضع افتراضات لحدوثها كافتراضية التعرية الهوائية أو ترسيب الرمال بفعل الرياح لفترات طويلة، أو كافتراضية التعرية المائية التي اختلف حولها كل من دكتور رشدي سعيد أستاذ الجيولوجيا ودكتور الباز ، فبينما يشير الأول إلى أنها تعرية مائية حدثت من الشمال حيث البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب، أما الثاني فقد افترضت وجود مصادر مائية في الجنوب رسبت الرمال في الشمال في منطقة بحر الرمال الأعظم. 

قريباً ستصدر اللائحة التنفيذية للقانون رقم (12) بشأن إصدار قانون علاقات العمل



عقدت اللجنة الشعبية العامة اجتماعها العادي السادس والعشرين لهذا العام يوم الأربعاء الموافق 01/12/2010 ف في طرابلس ، حيث تابعت تنفيذ قرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية ، واتخذت عددا من الإجراءات والقرارات في إطار تنفيذ هذه القرارات .
ومن ابرز ما ناقشتة اللجنة في اجتماعها مشروع اللائحة التنفيذية للقانون رقم (12) بشأن إصدار قانون علاقات العمل لسنة 1378 و.ر- 2010 .
وقررت الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي أثيرت في الاجتماع ، تمهيداً لإصدارها .

أفاد مصدر باللجنة الشعبية العامة للأمن العام عن توجيه منشور صادر عن اللجنة الشعبية العامة، ينص على إلغاء العمل بالقانون رقم 15 لسنة 1981م الخاص بالمرتبات، والعمل بالقانون الجديد رقم 12 الخاص بعلاقات العمل، الصادر مؤخراً عن مؤتمر الشعب العام .
وحدد المنشور الذي وجه للأمانة آليات تسوية المرتبات، وفق الدرجة الوظيفية للموظفين، ومباشرة العمل بنصوص القانون الجديد، بداية العام القادم 2011.
وكان مؤتمر الشعب العام قد أصدر القانون رقم 12 لسنة 2010 الخاص بعلاقات العمل، بتاريخ :  13 صفر 1378و.ر الموافق  : 28 أي النار   2010  مسيحي، ونصت المادة رقم 4 منه على إلغاء العمل بالقانون رقم 58 لسنة 1970م ، والقانون رقم 55 لسنة 1976م والقانون رقم 15 لسنة 1981م الخاص بالمرتبات والذي طالب الليبيون عبر مؤتمراتهم الشعبية الأساسية مرارا وتكرارا بإلغائه.
وفيما حظرت المادة 24 تشغيل النساء في أعمال لا تتناسب مع طبيعتهن، نصت المادة 126 من القانون الجديد على تعيين الموظفين بعقود، فيما تنص المادة رقم 21 على المساواة في الرواتب بين الليبيين والأجانب الذين يؤدون نفس العمل وألغت الفروق التي كان معمولا بها سابقا بين الأجنبي والليبي، في حين تجيز المادة 27 بتشغيل الأحداث متى أكملوا سن 16 عاما شرط أن يكون العمل بغرض التأهيل والتدريب، وفق معايير وشروط محددة.