الجمعة، 31 ديسمبر 2010

كسوف جزئي للشمس في سماء ليبيا



أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أن بناء على الدراسات العلمية والحسابات الفلكية التي أجراها الباحثون بالمركز، فإن ظاهرة كسوف جزئي للشمس، ستحدث يوم الثلاثاء الرابع من أي النار القادم   2010ف .
وأوضح المركز في تقرير علمي أصدره الثلاثاء، أن هذه الظاهرة ستشاهد في كل من شمال أفريقيا ومعظم دول أوروبا ووسط آسيا
وذكرت وكالة الجماهيرية للإنباء أن المركز أشار إلى إمكانية مشاهدة هذه الظاهرة في كافة مدن ليبيا بعد شروق شمس يوم الثلاثاء الرابع من يناير2011 ، حيث ستبدأ مشاهدتها في مدينة غدامس على تمام الساعة الثامنة وواحد وأربعين دقيقة صباحا وتنتهي عند الساعة الحادية عشرة وثلاثة وخمسين دقيقة ظهرا على أقصى شرق البلاد .
وأكد المركز في تقريره أن نسبة احتجاب قرص الشمس، وأزمنة مراحل الكسوف تختلف من مدينة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي.
وحذر المركز الإخوة المواطنين من النظر مباشرة إلى الشمس أثناء حدوث هذه الظاهرة دون استخدام المرشحات الخاصة عند الرصد
تعريف ظاهرة الكسوف 

الكسوف نوعان رئيسيان ,كلي وجزئي ,وإذا ما حدث أحداهما , فلا يكون ذلك إلا في آخر ليلة من ليالي الشهر القمري حيث يكون القمر في المحاق , وتكون مراكز الأجرام السماوية الثلاثة الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة , أو قريبة جدا من ذلك , وان يبلغ رأس مخروط ظل القمر سطح الأرض في حالة الكسوف الكلي ومخروط ظليلة فقط في حالة الكسوف الجزئي . أو جزءا من مخروط ضله
ونحذر من النظر المباشر  إلى الشمس من خلال التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية لأن هذه الأجهزة تعمل على تركيز الإشعاع الشمسي وتؤثر على العين. ويجب إتباع إرشادات السلامة واستخدام طرق الرصد الآمن لرصد كسوف الشمس. وعدم الانسياق وراء الإشعاعات التي تظهر، وتشير إلى أن الشمس تطلق أشعة خطيرة خلال الكسوف، ما يسبب أمراضاً في الجلد وغيره، فهذه إشاعات ليست صحيحة، فالشمس هي الشمس لم يحدث فيها تغيير والنظر إلى الشمس خطير طوال العام، وليس فقط في هذا التوقيت، ونحن في الأوقات العادية لا يمكننا أن ننظر إليها، لشدة إشراقها ولمعانها..
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق