الاثنين، 2 يناير 2012

قرار اسس تنسيب الطلاب من حملة الشهادة الاعدادية لسنة 2011 ميلادية


نص القرار رقم (14) لسنة " 2011ميلادية "
بشأن تنسيب الطلاب من حملة شهادة إتمام مرحلة
التعليم الأساسي للعام الدراسي (2010 – 2011م)

مجلس الوزراء 
-         بعد الإطلاع على الإعلان الدستوري
-         وعلى بيان إعلان تأسيس المجلس الوطني الانتقالي المؤقت.
-         وعلى النظام الأساسي للمجلس الوطني الانتقالي.
-         وعلى القانون رقم (18) لسنة 2010 ميلادية،بشأن التعليم واللوائح الصادرة بمقتضاه .
-         وعلى قرار المجلس الوطني الانتقالي رقم (184) لسنة2011 ميلادية بشأن اعتماد الحكومة الانتقالية .
-          وعلى ما عرضه وزير التربية والتعليم بكتابة رقم (4261) المؤرخ في 23/11/2011 ميلادية .
-         وعلى ما قرره مجلس الوزراء في اجتماعه العادي الرابع لسنة 2011 ميلادي .
" قـــــــرر "
مادة (1)
تحدد ضوابط أسس تنسيب الطلاب الليبيين من حملة شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي (2010 - 20119) ميلادي إلي شعب الثاويات التخصصية ، والمعاهد الفنية المتوسطة على النحو التالي .

1.    أولا. ضوابط وأسس عامة
                                  أ‌-         حاجة الدولة من التخصصات المختلفة .
                               ب‌-       السعه الاستيعابية لمؤسسات التعليم الثانوي والمعاهد الفنية المتوسطة .
          ج  التوزيع الجغرافي لمؤسسات التعليم الثانوي والمعاهد الفنية المتوسطة .
          د-  معدلات نسبة نجاح الطلاب ورغباتهم .
          ه- السماح للطلبة الذين اجتازوا امتحانات إتمام مرحلة التعليم الأساسي بتقدير
         عام ممتاز بالالتحاق في إي شعبه تخصصية للدراسة دون النظر إلي أعمارهم .

2.  ثانيا : ضوابط وأسس خاصة :-
أ - شعبة علوم الحياة
·       أن يكون المتقدم قد اجتاز مرحلة التعليم الأساسي بتقدير عام جيد جدداً على الأقل .
·       أن يكون قد تحصل على تقدير ممتاز في مادة العلوم .
·       ويستثنى من شروط القبول بشعبة علوم الحياة بالمناطق التعليمية النائية التي يقل فيها عدد الطلاب الناجحين بتقدير ممتاز وجيد جداً عن (100) مائة طالب ،بشرط أن يكون أدى الامتحان بذات المنطقة ، وألا يقل تقديره العام و تقديره في مادة العلوم عن جيد.
          ب – شعبة العلوم الهندسية :-
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بنجاح .
·       أن يكون قد تحصل على تقدير جيد على الأقل مادة الرياضيات .
         ج – شعبة العلوم الأساسية :-
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بنجاح .
·       أن يكون قد تحصل على تقدير جيد على الأقل مادة الرياضيات أو في مادة العلوم .
         د – شعبة العلوم الاقتصادية :-
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بنجاح .
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بتقدير عام جيد على الأقل .
         ه – شعبة اللغات :-
                    1 – تخصص اللغة العربية :-
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بنجاح .
·       أن يكون قد تحصل على تقدير جيد على الأقل مادة اللغة العربية.
                    2 – تخصص اللغة الانجليزية :-
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بتقدير عام جيد على الأقل .
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بتقدير عام جيد على الأقل .
3 - تخصص اللغة الفرنسية :-
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بتقدير عام جيد على الأقل .
·       أن يكون المتقدم قد أجتاز مرحلة التعليم المتوسط بتقدير عام جيد على الأقل .


        و- المعاهد الفنية المتوسطة :-
·       أن يكون المتقدم قد اجتاز مرحلة التعليم الأساسي بصرف النظر عن معد نجاحه وعمره .
·       ويتولى مديرو المعاهد الفنية المتوسطة توجيه الطلاب للشعب التخصصية بهذه المعاهد وفقاً للقدرة الاستيعابية .

مادة (2)
تخفض معدلات القبول المشار إليها في المواد السابقة بنسبة (10%) لطلاب الفئات   الخاصة وفقا للمقياس المحدد بلجنة التقويم بمكتب الفئات الخاصة بوزارة التربية والتعليم .
مادة (3)

يتولى وزير التربية والتعليم أ من يكلفه تشكيل لجان من ذوي الاختصاص لمتابعة تنفيذ الضوابط المذكورة بهذا القرار ، وذلك بالزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية للتأكد مطابقة الإجراءات للشروط المقررة ، وإحالة المخالفات التي يتم ضبطها إلي الوزير لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .

مادة (4)

يتم قبول الطلبة الجدد للدراسة في التخصصات المنصوص عليها بهذا القرار

مادة (5)
يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره ،ويلغى كل حكم يخالفه، وعلى الجهات المعنية تنفيذه، وينشر في وسائل الإعلام .

صدر في 04 / صفر /1433هـ
الموافق 29 / 12 / 2011 ميلادي

هناك 6 تعليقات:

  1. قرار جائر لا يستند الى اى معيار علمي او دراسة للظروف الاجتماعية للمجتمع الليبي الذي يمر بها الان ويعتبر استمرار لسياسة التجهيل الذي كان ينتهجها النظام السابق حيت ان الطالب الليبي نتيجة التنشئة الخاطئة ومناهج التعليم السيئة لم تتح للطالب ان يضهر مواهبة وابدعاتة وهدابسبب التوجيه التعسفي ضد رغبة التلميد . نأمل من المسئوليين ترك حرية الاختيار للطالب دون التقيد بالدرجات او المعدلات حتى نخلق جيل قوي يتحمل مسئولياتة

    ردحذف
  2. والله يا أخي كان ودنا يطلعوا كلهم دكاترة .. بس مستوى الاستيعاب طبيعي يكون متفاوت .

    ومش معقول واحد تقديره مقبول بيدخل علوم حياة وإلا رياضيات وهو أصلا ناجح فيها بالعافية .

    هكي حيفشل في الثانوي وتحكم على مستقبله بالكامل بالفشل

    بس مثل هذا دخله معهد ممكن حرفة يتعلمه وينجح فيها

    والمعاهد اغلبها تخصصاتها فيها تعليم عالي ممكن لو نجح وشاف في نفسه الكفاءة يكمل ليش لا .. ويصير بشمهندس اد الدنيا

    ردحذف
  3. الاسف احنا نركز على الشكل وليس المضمون انا من خلال تعليقي لا اقصد الذي مستواه مقبول ويريد ان يدخل علوم الحياه ولكن اتكلم على الذي جيدجدا مرتفع ويقل درجات قليلة على الممتاز ويرفض ولا اعتقد ان كل الدكاترة الذي بسيرون البلد الان من اجيال ان تقديراتهم ممتازة في الشهادة الاعدادية والتانوية نأمل استيعاب الراى ولا داعي للتبسيط والتهميش لانه ممكن ابنك اتيحت له ظروف للتميز لم تتح لغيرة وليس عبقرية منه اواسرتة سليلية علم متميز واكرر امل ان الطلرح يعتمد على المنطق والواقع.

    ردحذف
  4. اعتقد حسب رأيي ان هذا القرار صائب جدا وهو غير جائر وذلك لان جميع دول العالم وبالتحديد الدول المتقدمة تعليميا تصنف الطلاب وفقا لمعدلاتهم وهذا القرار فى صالح الطالب ,
    نحن جميعا نعرف الظروف التى مر بها طلاب ليبيا الحبيبة ولهذا السبب كانت الامتحانات بسيطة وفى متناول الجميع

    ردحذف
  5. قرار تعجيزي جدا وغير متكافئ مع متطلبات الطلبة العاديين

    ردحذف
  6. نادر محمد بالحاج10 يناير 2012 في 7:29 م

    لماذ لايستثنوا سكان مدينة طرابلس التى عانة ولات القصف ليلا ونهارا وكان الذي يذهب الي المدرسة من الطلبة في حالة غير طبيعية ومنهم من كان يقوم بمهام جليلة مع ثوار طرابلس في ذالك الوقت منهم من عرض نفسه الي الخطر برفع علم الاستقلال وتم رميه بالرصاص لول الله سلمه ويدعى نادر محمد بالحاج ويرغب في مواصلت تعليمه بشعبة علوم الحياة ومتحصل على تقدير جيد جداولكنه تحصل على مجموع 196فى العلوموغبته ان ينسب الى علوم الحياة

    ردحذف