الجمعة، 31 ديسمبر 2010

كسوف جزئي للشمس في سماء ليبيا



أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أن بناء على الدراسات العلمية والحسابات الفلكية التي أجراها الباحثون بالمركز، فإن ظاهرة كسوف جزئي للشمس، ستحدث يوم الثلاثاء الرابع من أي النار القادم   2010ف .
وأوضح المركز في تقرير علمي أصدره الثلاثاء، أن هذه الظاهرة ستشاهد في كل من شمال أفريقيا ومعظم دول أوروبا ووسط آسيا
وذكرت وكالة الجماهيرية للإنباء أن المركز أشار إلى إمكانية مشاهدة هذه الظاهرة في كافة مدن ليبيا بعد شروق شمس يوم الثلاثاء الرابع من يناير2011 ، حيث ستبدأ مشاهدتها في مدينة غدامس على تمام الساعة الثامنة وواحد وأربعين دقيقة صباحا وتنتهي عند الساعة الحادية عشرة وثلاثة وخمسين دقيقة ظهرا على أقصى شرق البلاد .
وأكد المركز في تقريره أن نسبة احتجاب قرص الشمس، وأزمنة مراحل الكسوف تختلف من مدينة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي.
وحذر المركز الإخوة المواطنين من النظر مباشرة إلى الشمس أثناء حدوث هذه الظاهرة دون استخدام المرشحات الخاصة عند الرصد
تعريف ظاهرة الكسوف 

الكسوف نوعان رئيسيان ,كلي وجزئي ,وإذا ما حدث أحداهما , فلا يكون ذلك إلا في آخر ليلة من ليالي الشهر القمري حيث يكون القمر في المحاق , وتكون مراكز الأجرام السماوية الثلاثة الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة , أو قريبة جدا من ذلك , وان يبلغ رأس مخروط ظل القمر سطح الأرض في حالة الكسوف الكلي ومخروط ظليلة فقط في حالة الكسوف الجزئي . أو جزءا من مخروط ضله
ونحذر من النظر المباشر  إلى الشمس من خلال التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية لأن هذه الأجهزة تعمل على تركيز الإشعاع الشمسي وتؤثر على العين. ويجب إتباع إرشادات السلامة واستخدام طرق الرصد الآمن لرصد كسوف الشمس. وعدم الانسياق وراء الإشعاعات التي تظهر، وتشير إلى أن الشمس تطلق أشعة خطيرة خلال الكسوف، ما يسبب أمراضاً في الجلد وغيره، فهذه إشاعات ليست صحيحة، فالشمس هي الشمس لم يحدث فيها تغيير والنظر إلى الشمس خطير طوال العام، وليس فقط في هذا التوقيت، ونحن في الأوقات العادية لا يمكننا أن ننظر إليها، لشدة إشراقها ولمعانها..
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

الشجرة المباركة


الشجرة المباركة من خلال يقين القرآن

الزيتون في القرآن الكريم 
قال تعالى : (وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ)( القرآن الكريم ، الأنعام ) . 
قال تعالى : { وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِين)} ( القرآن الكريم ، الأنعام ) . 
قال تعالى : { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)}( القرآن الكريم ، النور ) . 
حقائق مفيدة حول زيت الزيتون


مقدمة
ما خلق الله سبحانه وتعالى الكون إلا لحكمة يعلمها، ولغاية بريدها، وقد خلق كل شيء بتدقيق وحساب كما يقول سبحانه في سورة القمر "إنا كل شيء خلقناه بقدر" ولم يأت القرآن مخالفا للسنن الكونية، بل كل السنن الشرعية توافق قوانين السنن الكونية. ولم ينزل القرآن ليهلك الناس وإنما رحمة من الله كما يقول العزيز جل جلاله في سورة طه "طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلا تذكرة لمن يخشى" فلا يمكن أن يشقى الناس بالقرآن، ولبيان ذلك ارتأينا في بحثنا هذا أن نتناول موضوع التغذية في القرآن الكريم، واخترنا لذلك مادة غذائية جعلها الله غذاء ودواء ووقى بها أجسامنا من الأمراض العديدة. فلا يجب أن نفعل مثل ما فعل بنو اسرائيل مع المن والسلوى، ونستبدل هذه المادة بمواد أخرى فنشقى في أبداننا بالأمراض وفي أموالنا بشراء الأدوية الكيماوية لعلاجها. سنتكلم بعون الله عن زيت الزيتون وعن هذه الشجرة المباركة ونقف عند المزايا التي تبينت علميا في ميدان التغذية والطب الوقائي. لكن تبقى هناك حقائق لن تقدر العلوم على تبيانها، فهل ننتظر العلوم أم نرجح حقائق القرآن ؟.
فوائد زيت الزيتون
القيم الغذائية
يكتشف الإنسان الآن ما قد اكتشفه سكان حوض المتوسط منذ عدة قرون، وذلك بأن زيت الزيتون الصحي هو عنصر أساسي من عناصر الحياة الجيدة.
زيت الزيتون
·         يستخلص بطريقة فيزيائية، تعتمد على الضغط أو الدفع المركزي بدون أي استخدامٍ للمواد الكيميائية أو المعالجة الحرارية.
·         الزيت المستخلص طبيعي 100 %، ويحتوي على مواد طبيعية مانعة للتأكسد.
·         يتحلل عند درجة الحرارة 220 درجة مئوية.
·         يمكن رفع درجة الحرارة لتبلغ درجة حرارة القلي لعشر مراتٍ على الأقل بدون أي تأثير.
  • . المركبات الأساسية 
·         تتكون حبوب الزيتون من فواكه بحجم صغير بالمقارنة مع فواكه الأشجار الأخرى كالمشمش والبرقوق، وهي تقترب حجما من التمور والعنب، ولكن هذه الفواكه لا تؤكل مباشرة مثل ما تؤكل الفواكه الأخرى وإنما تمر من مراحل التخمر لتصبح جاهزة للأكل، ولو أمكن تناولها مباشرة لكان خيرا لكن المذاق المر لا يتحمله الإنسان. وتستعمل حبوب الزيتون لاستخراج الزيت وأخرى تخص الأكل وليس هناك ما يدعو إلى العزل إلا الحجم. وربما تأتي عملية استخراج الزيت بعد اختيار الحبوب التي تخمر.    وثمار الزيتون عبارة عن حبوب تتكون من جزئين اللب والنواة ويمثل القسم الأول من 94.5 إلى 98 % والقسم الثاني أو النواة من 2 إلى 5.5  % بالنسبة للمواد الجافة وتحتوي النواة على قسمين القشرة الداخلية واللوزة. أما فيما يخص المركبات الكيماوية فالزيتون لا يحتوي على سكريات كثيرة كما هو الشأن للثمار الأخرى ويصل مستوى السكريات إلى ما بين 2 و 5  %  بينما يصل معدل السكر في الثمار الأخرى إلى 12 %. كما يتميز الزيتون بنسبة عالية من الدهنيات بالمقارنة مع الثمار الأخرى التي  تنعدم فيها الدهنيات. وما يميز ثمار الزيتون هو وجود كليزيدات تعطي المذاق المر والتي لا توجد إلا في الزيتون مثل مكون الألوربيين، وتوجد الدهنيات في اللب الداخلي على القشرة كما توجد الألياف الخشبية في النواة أو الغلاف الخشبي للوزة. ولا شك أن العناصر الغذائية متوفرة في الزيتون ولو أن المركبات الثانوية هي التي تلعب الدور الطبي في المهمة. ويصل مستوى البروتينات إلى ما بين 9.6 و 10.5 % في القشرة الخارجية واللب. تصل الأملاح المعدنية إلى 2.3  % في اللب وهذه المكونات هي ذات أهمية قصوى  خصوصا إذا علمنا أم زيت الزيتون غنية بالفيتامينات والمركبات والحمضيات الذهنية الأساسية خصوصا الغير المشبعة.
زيوت نباتية أخرى
·         تستخلص باستخدام المحاليل الكيميائية والصودا الكاوية وتحت ضغطٍ عالٍ.
·         تحتاج لإضافة مضادات التأكسد كيميائية المنشأ للتمكن من تخزينه.
·         تتحلل أفضل أنواع هذه الزيوت عند درجة الحرارة 170 درجة مئوية.
·         من الممكن رفع درجات الحرارة لتصل إلى درجة حرارة القلي ثلاث مرات في أفضل الحالات.
·         وقد تبين أن أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون بصورة منتظمة أقل عرضةً للإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي. فقد بينت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن زيت الزيتون لأكثر من مرة يومياً، تقل احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 45%. وقد يكون له تأثير علاجي على القرحة الهضمية كما يمنع تشكل الحصاة الصفراوية.
·         ُاكتشف أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام أقل عرضةً للإصابة بالنوبات القلبية (وغيرها من أمراض الأوعية الدموية في القلب).
·         تبين أن سكان حوض المتوسط أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع الشعوب الغربية،
الأمر الذي يُعزى إلى استهلاكهم الكبير لزيت الزيتون (فهو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وهي دهون جيدة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تشكل وباء انسداد الشرايين. تشكل الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة أكثر من 80 % زيت الزيتون والتي تقاوم التأكسد بشكل أفضل من الأحماض الدهنية المتعددة وتساعد على الحفاظ على المستويات المرتفعة للكولسترول الحميد (HDL)، والمستويات المنخفضة للكولسترول الضار (LDL). كما يستخدم زيت الزيتون للمساعدة على خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول، وبالتالي خفض احتمال التعرض للإصابة بأمراض القلب.
·         تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.
·         وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين E وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.
·         يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.
·         ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.
·         يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.
·         يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.
·         غني بفيتامينات A1، B1 و E ، والعديد من الأملاح المعدنية.
·         تنصح النساء الحوامل بتناوله.
·         يساعد على نمو الأطفال والرضع.
·         يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.
·         يساهم في جعل الطعام ألذ مذاقاً وأسهل في الهضم.
فوائد أخرى لزيت الزيتون
الاستخدامات البديلة لزيت الزيتون:
·         يمكنك حرقة واستخدامه كمصدر للطاقة. استخدم زيت الزيتون قبل اختراع الكهرباء كمصدر للطاقة لإنارة عدة مدن خاصة في سوريا، حيث تم استخدام زيت الزيتون كطاقة ضوئية لإنارة مصابيح الشوارع.
·         يمكنك الغسل به.
·         تستطيع استخدامه لتزييت المفصلات التي تصدر صوت صرير.
·         يدخل في صناعة مواد التجميل، ويستخدمه العرب والهنود كمنشط للشعر.
·         يتم تلميع الألماس باستخدام الزيت.
·         تدهن به الملوك، والأطفال.
·         يعتبر مادة حافظة ممتازة، حيث يحفظ به السمك والجبن، وحتى الخمر يتم الحفاظ عليه بحالةٍ جيدة لعدة سنوات.
·         يحافظ على ليونة كل من الجلد والعضلات.
·         يعتبر من أهم مواد تصفيف الشعر، كما أكدت العديد من ربات المنزل الإغريقيات.
·         ويعتقد بأنه العلاج المثالي للحروق ( بعد مزجه مع الماء والزيزفون).
وقد نصح بعض الأشخاص باستخدامه نظراً لفوائده الطبية، وقد نقُل عن أحد المزارعين من جزيرة كريت قوله: "عانت زوجتي من ألم الظهر، وقد نصحها أحدهم بتناول ملعقتين من زيت الزيتون صباح كل يوم عندما تكو ن المعدة فارغة. وقد شفيت بعد أن اتبعت هذه الوصفة لمدة عشر أيام. (مأخوذة عن مجلة ناشيونال جيوغرافيك- الفاتح (سبتمبر 1999).
وبالرغم من أننا قد ورثنا زيت الزيتون من العصور القديمة إلا أنه يبقى الأفضل للحفاظ على صحتنا.

الأحد، 5 ديسمبر 2010

الغزو الثقافي والفكري لشبابنا


الغزو الثقافي والفكري لشبابنا بمباركة أولياء أمورهم وذويهم
مجتمعنا يغرق بكل سهولة في مستنقعات الغزو الفكري وانحلال الأخلاق في وحل المسلسلات المكسيكية والتركية وألان الكورية مسلسلات تبثت الفحش والدعارة والجرائم في بيوت مغلقة آمنة سلبت عُقول الأبناء و البنات والأطفال بل حتى الآباء و الأمهات , ولم يتوقف الحد عند هؤلاء بل حتى كبار السن في بيوتنا ,, مسلسلات ضياع ودمار دمرّت الأخلاق وشوّهت نور الإسلام وعاثت بالمُسلمين شَّر فســــاد  فالعديد من المظاهر أصبحت واضحة على أرض الواقع من شدة التأثر بتلك المسلسلات،                    .
والله والله والله إنها لغصةً في الحلق حينما يتنازل الآباء عن فلذات أكبادهم بالسماح لهم بمُشاهدة هذهِ المناظر الفاسدة والرومانسيَّة الكاذبة والأخلاق الزائفة ,,
والأدهى والأمر في ذلك أن يجلس الآباء والأبناء لمشاهدة هذهِ المُسلسلات الهابطة.
، هذا هو واقع ما يسمى بالمسلسلات المد بلجة إلى العربية .. فيروس قاتل ، أدخل إلى مجتمعنا المحافظ  والمسلم ثقافة هجينة ، وسلوكاً مستنكراً . يوم يتربى عليها أبناؤنا فيتربون على أنه من الطبيعي جدا أن يقبل أن يكون لأخته أو زوجته عشيقاً أو صديق .
                   ومن أخطر المفاهيم التي تبثها مثل هذه  المسلسلات
  •    تشجيع العلاقات المحرمة القائمة على الصداقات والزنا واختلاط الأنساب وقبول ذلك في الأسرة الواحدة
  • ممارسة الإجهاض الذي تحرمه كل شرائع الدنيا
  • نشر ثقافة العري والأزياء الغربية الفاضحة وتعاطي الخمور والمسكرات
  • عرض مشاهد القبلات واللقاءات الحميمة والجنسية دون حياء
  • تشجع النساء على ما يسمى بالحرية الجنسية
  • حث الشباب على مصاحبة الفتيات ومعاشرتهن دون رادع من دين أو حياء
إنه باختصار تبسيط للعلاقات المحرمة بطريقة مضللة، حيث يجعلون من الزاني والزانية، أبطالا يتعاطف الناس مع قصتهم ويصورونهم على أنهم قدوات ومثل عالي للشباب، ويجيز لهم فعل أي شيء من المحرمات باسم الحب   ...            
نعم أيها الأحبة ستصبح سنوات الضياع هي عنوان سنواتنا المقبلة ونور ستكون ظلمة لنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .
                                         نسأل الله الهدايه